الاثنين، 20 مايو 2013

ما هو نظام التشغيل تايزن Tizen ؟

لم تعد أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة الذكية حكرًا على أحد، وخاصةً مع المصدر المفتوح، فقد أصبح بإمكان أي مطور العمل على إعادة هيكلة نظام تشغيل ما حسب خبرته، وإعطائه الشكل والمضمون الذي يرغب به، ويتمثل هذا جليًا في نظام أندرويد مفتوح المصدر الذي يُطور له العديد من الإصدارات الخاصة (رومات).

ويعود الفضل في تأسيس هذه الأنظمة لطبيعة نواة لينوكس مفتوحة المصدر، والتي بني عليها أندرويد والعديد من الأنظمة الأخرى، ومن هنا انطلق نظام Tizen (تايزن) مفتوح المصدر.

ماهو نظام التشغيل تايزن Tizen ؟

نظام التشغيل تايزن Tizen هو منصة ونظام تشغيل مفتوح المصدر يدعم أجهزة متعددة مثل الهواتف الذكية ، الأجهزة اللوحية ، السيارات والأجهزة الحركية ، والتليفزيونات ، ويوفر هذا النظام بيئة مرنة لمطوري التطبيقات، ويسمح لهم بإستخدام تقنيات الويب الحديثة وأهمها HTML5 لكتابة التطبيقات متعددة الإستخدامات.







مراحل نمو هذا النظام وتطوراته

* ولد هذا النظام في أواخر عام 2011 وهو حصيلة إتحاد وتعاون كل من شركة إنتل وشركة سامسونج وليونكس وليمو (Limo).
كان الإسم الخاص للنظام آنذلك LiMo، إلا أنه بعد دخول إنتل للمشروع في سبتمبر/أيلول عام 2011 عندما تخلت عن تطوير مشروع MeeGo المشترك مع نوكيا أصبح الإسم الخاص بالنظام هو (تايزن)، وفي أول يوم من عام 2012 تم تغيير إسم مؤسسة LiMo إلى Tizen Association لتتمكن من تفعيل دورها ونشاطها في صناعة تايزن وتطوير وجودها في السوق.
* تم إصدار النسخة الأولي من هذا النظام في نهاية شهر أبريل 2012 وقد أطلقوا عليها أسم Larkspur.
* في 7 مايو 2012 أعلنت شركة الإتصالات اللاسلكية الأمريكية Sprint Nextel عن موافقتها في الدخول إلى رابطة مطوري تايزن، لتقوم بتطوير الأجهزة التي ستصدر في المستقبل لدعم الإتصالات اللاسلكية فيها.
* في 16 سبتمبر 2012 أعلنت شركة The Automotive Grada Linux أنها ستقوم بتطوير تايزن للعمل علي السيارات والأجهزة الحركية الأخري.
* 25 سبتمبر 2012 كان يوم الإعلان عن النسخة الثانية (2.0) الفا تحت الإسم الحركي Magnolia.
* سيتم إطلاق النظام علي أحد أجهزة شركة سامسونج الذكية في يوليو 2013 القادم.

ويعول العديد من القائمين على المشروع بأن هذا النظام سيكون المنافس الأقوى لأندرويد و iOS ، ولكن هل من الممكن أن يستطيع التغلب على أندرويد ؟ ربما نعم ، فكما إستطاعت جوجل هز عرش آبل التي كانت تكتسح الأسواق بنظام تشغيلها iOS ، فمن الممكن أن يتمكن تايزن من الدخول في هذه المنافسة الشرسة.

في الختام ، ربما يقابل هذا النظام بالرفض ، وربما بعكس ذلك ، ولكن إعطاءه الفرصة وإنتظار صدوره على أول هاتف تجاري موجّه للمستخدم هو أفضل الحلول لتقييمه.





روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر زيارة