السبت، 22 ديسمبر 2012

ما هو نظام التشغيل أندوريد Android

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أندرويد هو أساساً نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة، بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة لينوكس Linux Kernel. لكن لاحقاً قامت غوغل بالإستحواذ على الشركة وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة، مفتوح المصدر، ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير. 
في العام 2007 تم الإعلان عن إتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم Open Handset Alliance، ومن أهم أهداف هذا الإتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة. وكان أندرويد هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: Google, HTC, Intel, LG, Motorla, Nvidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshipa, Vodafone, T-Mobile, وغيرها.




إختلافه عن أنظمة التشغيل الأخرى

الأندرويد يعد من أنظمة تشغيل الهواتف المبنية علي نواة لينكس مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة السي، وتشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي. لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا. يوجد حالياً أكثر من 520,000 تطبيق للأندرويد متاح في جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت يدار بواسطة جوجل
 يعتبر "أندرويد" منصة مفتوحة المصدر أي أن أي مبرمج أو مصمم أو مشغل اتصالات لاسلكية يمكنه تغيير محتواها المعلوماتي دون إستشارة أحد. علاوة على ذلك، ولإغراء المبرمجين ومصممي البرمجيات المستقلين وحثهم على إنتاج تطبيقات خاصة بـ "أندرويد" إختارت جوجل نظام التشغيل "لاينكس" الذي يمكن لأي محترف كان استعمال شفراته البرمجية وتعديلها. إلى اليوم، هناك 34 شركة (أسست معًا ائتلاف يدعى OHA) وافقت على الإستجابة لعرض جوجل. حاليًا، يعمل خبراء هذا الائتلاف على تصميم برمجيات وهواتف محمولة تتناسب مع أسلوب بناء نظام التشغيل "أندرويد".




الفرق بين أندرويد ومبادرات لاينكس الأخرى

يتميز أندرويد بإنفتاحه الكامل وغنى تطبيقاته، كذلك إستعمال الخرائط الجغرافية والتعرف على اللغة وإدارة شفرات الفيديو المفتوحة. كما أن الدمج بين مختلف برمجيات أندرويد يسمح بتفادي التشقق التقليدي الحاصل في مختلف الخدمات الحالية. على سبيل المثال، يمكن نقل المعلومات، التي جرى تجميعها من مصادر عدة على الإنترنت، إلى أرقام الموجودين على قائمة "الأصدقاء" بوساطة عملية واحدة.


أسباب نجاح أنظمة الأندرويد Android

* تقف وراء المشروع شركة جوجل. بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات الخليوية.
* أندرويد مبني على نواة لينوكس, مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.
* أندرويد مفتوح المصدر. مما يمنح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواءاً على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بأندرويد. لهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديل النظام وإستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات MP3 وغير ذلك. كما تقوم الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل Sony Ericsson و HTC و Motorola بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على أندرويد من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.
* الدمج مع خدمات جوجل، (ملاحظة: بعض أجهزة أندرويد تأتي بدون تطبيقات جوجل بحسب إتفاقية الشركة المصنعة مع جوجل).


نظرة على واجهات أندرويد

تعتمد واجهة أندرويد الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي, حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها إختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها للـ Widgets (على سبيل المثال ويدجيت الطقس أو ويدجيت الفيس بوك أو تويتر). ثم بلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الأيقونات.


الشاشات الرئيسية ذات حساسية عالية وإستجابة رائعة, وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد Multi-touch إلا أن غوغل لم تدعمها في تطبيقاتها لكنها متوفرة في تطبيقات أخرى.

سوق أندرويد Android Market

يحتوي أندرويد على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق (سوق أندرويد), وهو البرنامج الذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها، منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع. يحتوي السوق حالياً على حوالي عشرة آلاف تطبيق وهو رقم يتزايد بشكل سريع. كما تجدر الملاحظة بأن غوغل لا تحصرك بتنزيل البرامج من سوق أندرويد فقط. بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لسوق أندرويد لكن من شركات عديدة, وأشهر هذه التطبيقات هو SlideMe الذي أصبح متاحاً بشكل افتراضي إلى جانب تطبيق سوق أندرويد في بعض الأجهزة.

ما يميز هذا التطبيق هو وثوق المستخدم بجميع البرمجيات المتوفرة فيه وأيضاً يحافظ على حقوق المطورين. بمجرد تحميل البرنامج عن طريق الهاتف يمكنك تنصيب البرنامج بالجهاز دون أي عناء. أضف إلى ذلك وجود تقرير مختصر عن محتوى البرنامج وصور عن محتوياته.



إصدارات الأندويد Android

شهد نظام الأندرويد عدداً من التحديثات منذ إنطلاقه, وأهمها :
*خبز الزنجبيل (Gingerbread): وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم، لوحة المفاتيح لينة ونسخ / لصق ميزات، وتحسين أداء الألعاب، وأضاف دعم SIP (المكالمات عبر بروتوكول الإنترنت).

*قرص العسل (Honeycomb) : وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد, الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. وأول جهاز تم طرح هذا الاصدار فيه هو جهاز موتورولا زوم اللوحي (Xoom). وقد تفرع من نفس التحديث :
*قرص العسل 3.1 : صدر في مايو 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الإدخال إضافية، ووضع المضيف USB لنقل المعلومات مباشرة من الكاميرات والأجهزة الأخرى، وأفلام وتطبيقات وكتب غوغل.
*قرص العسل 3.2 : صدر في يوليو 2011, وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة "تكبير إلى ملء" وضع التوافق الشاشة، تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.
*ساندويتش الآيس كريم (Ice Cream Sandwich): وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد, وقد أُعلن عنه يوم 19 أكتوبر 2011، وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وأضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات التصوير الفوتوغرافي، وتبادل المعلومات باستخدام NFC. ساندويتش الآيس كريم 4.0.4.
*هلام الفول (Jelly Bean) : أندرويد 4.1 (جيلي بين) هو الإصدار الأخير للأندرويد الذي يتوفر على الهواتف واكثر ما يميزه هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالأضافة لتواجد كل مميزات الاصدار السابق ساندويتش الآيس كريم أو يمكن القول انه فرع منه.
وأعلنت Google عن جيلي بين 4.2 في 29 أكتوبر2012 وكانت أول أجهزة تعمل به هي LG Nexus 4 و Samsung Nexus 10

قريباً فطيرة الليمون (Key Lime Pie): هي الفطيرة التي ستتذوقها بعد جيلي بين.


الشركات المصنعة

نظام اندرويد يعتمد على الشركات المصنعة والداعمة له ومن أبرز الشركات التي تصنع الهواتف الجوالة واللوحية هي كل من:
اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني (سوني إريكسون سابقا)، إل جي، هواوي، أيسر، أسوس، ديل، توشيبا، ZTE، Nextbook، Google، Archos، Arnova، g-tide



روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر زيارة